اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

يقولون مَا لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون

 

 

عن ابن مسعود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أن رَسُول اللهِ عليه الصلاة والسلام قَالَ:

{ مَا من نبي بعثه الله فِي أمة قبلي إِلا كَانَ لَهُ من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته، ويقتدون بأمره، ثُمَّ تخلف من بعدهم خلوف يقولون مَا لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مُؤْمِن، ومن جاهدهم بلِسَانه فهو مُؤْمِن، ومن جاهدهم بقَلْبه فهو مُؤْمِن، لَيْسَ وراء ذَلِكَ من الإِيمَان حبة خردل }.

رَوَاهُ مُسْلِم.

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

20 من محرم 1434

الموافق 2012/12/04م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

يا معشر مَنِ الموت موعده

 

 

بلَغني عن أبي معاوية عن أبي إسحاق الخَمِيسيّ قال: كان يزيدُ الرقاشي يقول: ويحك يا يزيدُ! مَن يصومُ عنك! مَن يصلَي عنك! ومن ذا يترضَى لك ربك من بعدك! ثم يقول: يا معشر مَنِ الموت موعده، والقْبرُ بيتُه ألا تبكون! قال: فكان يبكي حتى تسقطَ أشفارُ عينيه.

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

22 من محرم 1434

الموافق 2012/12/06م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

يا أبانا ما هذه المطية

 

 

عن عمرو بن عتبة قال: كان أبونا لا يرفعُ المواعظَ عن أسماعنا، فأراد مرة سفراً فقال: يا بَنِي تألَفُوا النعم بحسن مُجاوَرِتها، والتمِسُوا المزيدَ فيها بالشكر عليها، واعلموا أن النفوسَ أقبلُ شيء لما أعطيت وأعْطى شيءٍ لما سئِلَتْ، فاحمِلوها على مطيَّةٍ لا تُبطِئ إذا رُكِبَتْ، ولا تُسَبق وإن تُقُدمت، عليها نجا مَنْ هرب من النار! وأدرك مَنْ سابقَ إلى الجنة؛ فقال الأصاغرُ : يا أبانا ما هذه المطية? قال: التوبة.

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

23 من محرم 1434

الموافق 2012/12/07م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

وَيْلٌ لِلْجَاهِلِ مَرْة وَلِلْعَالِمِ سَبْعَ مَرَّاتٍ

 

 

قَالَ صَلَوَاتُ اللهِ وَسَلامُهُ عَلَيْهِ:

 

« مثل الَّذِي يُعَلِّمُ الْخَيْرَ وَلا يَعْمَلُ بِهِ مِثْلُ الْفَتِيلَةِ تُضِيءُ لِلنَّاسِ وَتَحْرِقُ نَفْسَهَا ».

 

 

رَوَاهُ الطَّبَرَانِي فِي الْكَبِيرِ عَنْ أَبِي بُرْزَةَ بِسَنَدٍ حَسَنٍ.

وَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ: وَيْلٌ لِلْجَاهِلِ مَرْة وَلِلْعَالِمِ سَبْعَ مَرَّاتٍ.

 

وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: قَصَمَ ظَهْرِي رَجُلانِ عَالِمٌ مُتَهْتِكٌ وَجَاهِلٌ مُتَنَسِّكٌ، فَالْجَاهِلُ يَغُرُّ النَّاسَ بِنُسُكِهِ وَالْعَالِمُ يَغُرُّهُمْ بِتَهَتُّكِهِ.

 

وَقَالَ حَكِيمٌ: أَفْسَدَ النَّاسَ جَاهِلٌ نَاسِكٌ وَعَالِمٌ فَاجِرٌ؛ هَذَا يَدْعُو النَّاسَ إِلَى جَهْلِهِ بِنُسُكِهِ، وَهَذَا يُنَفِّرُ النَّاسَ عَنْ عِلْمِهِ بِفِسْقِهِ.

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

24 من محرم 1434

الموافق 2012/12/08م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

وددتُ

 

 

قال عبد الله بن أبي حمزة: " وددت أنه لو كان من الفقهاء من ليس له شغلٌ إلا أن يعلّم الناس مقاصدهم في أعمالهم، ويقعد للتدريس في أعمال النيات ليس إلاّ. فإنه ما أتي على كثير من الناس إلا من تضييع ذلك ".

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

25 من محرم 1434

الموافق 2012/12/09م

 

رابط هذا التعليق
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

منْ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ، وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ

 

أخرج أحمد في مسنده عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

«مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ، وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ، إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا» قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: «اللَّهُ أَكْثَرُ».

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

26 من محرم 1434

الموافق 2012/12/10م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

 

مَن عَمِلَ لآخرته كفاه الله أمر دنياه

 

 

 

عن وكيع عن مِسْعَر عن زيد العمي عن عون بن عبد الله قال:

كان أهل الخير يكتب بعضهم إلى بعض بهؤلاء الكلمات:

مَن عَمِلَ لآخرته كفاه الله أمر دنياه،

ومن أصلحَ ما بينه وبين الله أصلح اللّه ما بينه وبين الناس،

ومن أصلح سريرتَه أصلح الله له علانيتَه.

 

 

 

 

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

27 من محرم 1434

الموافق 2012/12/11م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

مَنْ خَيْرُنَا

عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ صَفْوَانَ، قَالَ: أُخْبِرْتُ عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ خَيْرُنَا؟ قَالَ: أَزْهَدُكُمْ فِي الدُّنْيَا، وَأَرْغَبُكُمْ فِي الْآخِرَةِ.

عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ الْمَدَنِيِّ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ إِذَا أَنَا عَمِلْتُهُ أَحَبَّنِي اللَّهُ، وَأَحَبَّنِي النَّاسُ قَالَ: ( ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكُ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا عِنْدَ النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ ).

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

28 من محرم 1434

الموافق 2012/12/12م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مخافة من المخلوقين

 

 

قال العمري الزاهد: إن من غفلتك عن نفسك وإعراضك عن الله أن ترى ما يسخط الله فتتجاوزه ولا تأمر فيه ولا تنهى عنه خوفا ممن لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا.

وقال من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مخافة من المخلوقين نزعت منه الطاعة ولو أمر ولده أو بعض مواليه لاستخف بحقه.

 

 

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

29 من محرم 1434

الموافق 2012/12/13م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

ما كنت أظنّ أنّي أدرك زماناً يعود الإسلام فيه غريباً

 

قال أحمد بن عاصم الأنطاكي: "ما كنت أظنّ أنّي أدرك زماناً يعود الإسلام فيه غريباً، ترغب إلى عالِم فتجده مفتوناً بالدنيا يحبّ الرياسة والتعظيم ويأكل الدنيا بعلمه ويقول أنا أولى بها من غيري، وإن ترغب إلى عابد فتجده مفتوناً جاهلاً في عبادته مخدوعاً لنفسه صعد إلى أعلى درجات العبادة وهو جاهل بأدناها فكيف بأعلاها، فقد صارت العلماء والعبّاد سباعاً ضارية وذئاباً مختلسة".

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

01 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/14م

 

 

 

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_21677

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

كل قلب فيه شِرْكٌ فهو ساقط

 

 

قال ابن أبي الحَوَاريّ : قلت لأبي سليمان : بلغني في قول اللّه تعالى : "إلاَ مَنْ أتَى الله بِقَلْب سَلِيمٍ" أنه الذي يلقَى ربَّه وليس فيه أحدٌ غيرُه، فبكى وقال : ما سمعتُ مذ ثلاثين سنة أحسًنَ من هذا. وقال: كل قلب فيه شِرْكٌ فهو ساقط. قال: وما في الأرض أحد أجِدُ له محبةً ولكن رحمة. وقال: ينبغي للخوف أن يكون أغلبَ على الرجاء، فإذا غَلَب الرجاءُ على الخوف فَسَد القلبُ.

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

02 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/16م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_21720

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

قهر النفس على طلب الآخرة

 

فإذا قطع عليها العبد الطمع من أسباب الدنيا وغلب بعقله هواها رجعت بطمعها إلى أسباب الآخرة لا محالة لأنها بنيت على الطمع, فإذا تجردت من أسباب الدنيا وأقلبت على نفسها بالإياس من المخلوقين رجعت برغبتها وطمعها إلى أسباب الآخرة فجدت في طلبها واجتهدت وعزفت عن الدنيا وباينت الهوى وخالفت العدو وتبعت العلم وكانت مطية للعقل صابرة على مر ما يدل عليه الحق فنجت وأنجت.

 

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

03 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/17م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

خف لسانَك أشد من خوفك من السبع الضاري

 

 

خف يا أخي من لسانك أشد من خوفك من السبع الضاري القريب المتمكن من أخذك فإن قتيل السبع من أهل الإيمان ثوابه الجنة وقتيل اللسان عقوبته النار إلا أن يعفو الله, فإياك يا أخي والغفلة عن اللسان فإنه سبع ضار و أول فريسته صاحبه, فأغلق باب الكلام من نفسك بغلق وثيق ثم لا تفتحه إلا فيما لا بد لك منه فإذا فتحته فاحذر وخذ من الكلام حاجتك التي لا بد لك منها وأغلق الباب, وإياك والغفلة عن ذلك والتمادي في الحديث وأن يستمد بك الكلام فتهلك نفسك فإنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاذ وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم.

 

وسأله رجل فقال ما أتقي فقال هذا يعني لسانه.

وقال له رجل ما أخوف ما تخاف علي فقال هذا وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه.

 

وقال عبد الله بن مسعود ليس شئ أحق بطول سجن من لسان.

 

فإياك يا أخي والغفلة عنه فإنه أعظم جوارحك عليك جناية وأكثر ما تجد في صحيفة أعمالك يوم القيامة من الشر ما أملاه عليك لسانك .....

 

 

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

04 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/18م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

ثلاثٌ يصفين لك ودّ أخيك

 

 

محمد بن داود عن أبي الرّبيع عن حمّاد بن زيد عن ليث عن مجاهد قال: ثلاثٌ يصفين لك ودّ أخيك : أن تبدأه بالسلام إذا لقيته، وتوسع له في المجلس، وتدعوه بأحبّ أسمائه إليه. وثلاثٌ من العيّ : أن تعيب على الناس ما تأتي، وأن ترى من الناس ما يخفى عليك من نفسك، وأن تؤذي جليسك فيما لا يعنيك.

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

05 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/19م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

تصفية القلب عن الحرص على الدنيا

 

 

وتعاهد يا أخي قلبك بأسباب الآخرة وعرضه لذلك وصنه من أسباب الدنيا ومن ذكر يجر إلى الحرص والرغبة، ولا تأذن لقلبك في استصحاب ما يعسر طلبه وينطفئ نور القلب من أجله وكن في تأليف ما بينه وبين محمود العواقب حريصا وخوف نفسك عقوبة ما في يديه من الدنيا وقلة أدائك لما يجب عليك فيه من الشكر، واستكثر ما في يديك لما تعلم من ضعف شكرك فتشتغل النفس بما في يديها عن الفكر في أمر الدنيا والمحبة للزيادة منها فإذا أجممتها من ذكر الزيادة من الدنيا وحملتها على درجة الخوف مما في يديها قنعت ورضيت وعفت عن طلب الدنيا بالحرص والرغبة ورجعت إلى الآخرة بالحرص عليها والرغبة فيها فإن النفس مبنية على أساس الطمع.

 

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

06 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/20م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

أوصيك ونفسي ومن سمع كلامي

 

 

روي عن بعض الحكماء أنه قال: أوصيك ونفسي ومن سمع كلامي بتقوى الله الذي خلق العباد وإليه المعاد وبه السداد والرشاد فاتقه يا أخي تقوى من قد عرف قرب الله منه وقدرته عليه وآمن به إيمان من قد اقر له بالوحدانية والفردانية والأزلية لما ظهر من مشاهدة ملكوته وشواهد سلطانه وكثرة الدلائل عليه والآيات التي تدل على ربوبيته ونفاذ مشيئته وإحكام صنعته وبيان قدرته على جميع خلقه وحسن تدبيره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين وثق به يا أخي ثقة من قد حسن ظنه به وقلت تهمته له وصدق بوعده ووثق بضمانه وسكن قلبه عن الاضطراب إلى وعده وعظم وعيده في قلبه.

 

 

آداب النفوس

أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

07 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/21م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

قد سودت وجهي المعاصي

 

قد سودت وجهي المعاصي = وأثقلت ظهري الـذنـوب

وأورثني ذكرها سـقـامـاً = وليس لي في الورى طبيبُ

يا شؤم نفسي غداة عرضي = إذا أحاطت بي الكـروب

والداعي لما دعاني باسمـي = أنت تقـرأ ومـا يجـيب

هذا كتاب الذنوب فـاقـرأ = فعندها تظهـر الـعـيوب

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

08 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/22م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى من عصيت

 

قال الإمام أحمد: حدثنا الوليد قال: سمعت الأوزاعي يقول: سمعت بلال ابن سعد يقول: " لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى من عصيت ".

 

وقال الفضيل بن عياض: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله.

 

 

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

09 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/23م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عَنْ الْمُنْكَر إِلا من كَانَ فيه خِصَال ثلاث

 

قَالَ سفيان : لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عَنْ الْمُنْكَر إِلا من كَانَ فيه خِصَال ثلاث: رفيق بما يأمر، رفيق بما ينهى، عدل بما يأمر، عدل بما ينهى، عَالِم بما يأمر، عَالِم بما ينهى.

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

10 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/24م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

لا وزن للانتصار ما لم يقم على أساس المنهج الرباني

قال سيد قطب رحمه الله: " ولا قيمة ولا وزن في نظر الإسلام للانتصار العسكري أو السياسي أو الاقتصادي، ما لم يقم هذا كله على أساس المنهج الرباني في الانتصار على النفس والغلبة على الهوى والفوز على الشهوة، وتقرير الحق الذي أراده الله عز وجل في حياة الناس، ليكون كل نصر نصراً لله ولمنهج الله. وليكون كل جهد في سبيل الله ومنهج الله، وإلا فهي جاهلية تنتصر على جاهلية ".

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

11 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/25م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

ليحذر امرؤ أن تلعنه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر

 

ذكر أبو نعيم بن أبي الجعد عن أبي الدرداء قال:

 

 

 

" ليحذر امرؤ أن تلعنه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر ثم قال: أتدري مم هذا؟ قلت: لا، قال: إن العبد يخلو بمعاصي الله فيُلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر".

 

 

 

 

 

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

12 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/26م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

أيها العبد عُد على نفسك باللوم

 

أيها العبد عُد على نفسك باللوم والمقت،

واحذرها فكم ضيعت عليك من وقت،

واندم على زمان الهوى فمن كيسك أنفقت،

ونادها يا محل كل بلية فقد والله صدقت.

 

 

 

المواعظ لابن الجوزي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

 

13 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/27م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما تجدُها ضعيفةً أمام الشهواتِ عظيمةً أمام المعاصي

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما ترى المُنْكر ولا تُنكره وعندما ترى الخيرَ فتحتقرَه

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما تدمعُ عينك لمشهد مؤثر في فيلم بينما لا تتأثر عند سماع القرآن الكريم

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة ومن ساعة راحة إلى لحظة عناء

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

إن رأيت في نفسك قبولا للذنوب وحبا لمبارزة علام الغيوب

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما تمتلئ بالهموم وتُغرِقُها الأحزان وأنت تملك الثلث الأخير من الليل

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

عندما تدرك أنك أخطأت الطريق وقد مضى الكثير من العمر

 

إِبْكِ على نَفْسِكَ

بكاء المشفق .. التائب.. العائد

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

14 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/28م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

احْفَظ الله يَحْفَظْكَ

 

عن ابن عباس قال: ردفت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : ( يا غُلامُ، أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللهُ بِهِنَّ؟ احْفَظ الله يَحْفَظْكَ، احْفَظ الله تَجِدهُ أَمامَكَ، تَعَرَّف إِلَى الله في الرَّخاءِ يَعْرِفَكَ في الشِّدَّةِ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأل الله، وَإذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِالله، رُفِعَت الأَقْلامُ وَجَفَّت الصُحُف، لَوْ جَهِدت الأُمَّة عَلَى أَنْ يَنفَعُوكَ بِشَيءٍ لَمْ يَنْفعُوكَ إِلا بِشَيءٍ قَدْ كَتَبَهُ الله لك ولو جهدت الأمة على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عَلَيْكَ، وَاعْلَم أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الْفَرَج مَعَ الكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً ). رواه الترمذي.

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

16 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/30م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

إذَا هَانَت عَليكَ صَلاتك فَمَا الذي يَعـزُ عَليـكْ

 

 

قالُ الحَسنُ البَصري: إذَا هَانَت عَليكَ صَلاتك فَمَا الذي يَعـزُ عَليـكْ ؟!!

بقدر ما تتعدل صلاتك تتعدل حياتك ..

ألم تعلم أن الصلاة اقترنت بالفــلاح

 

" حي على الصــــــــلاة حي على الفـــلاح ".

فكيف تطلب من الله التوفيق وأنت لحقه غير مجيب.

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء..

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

17 من صـفر 1434

الموافق 2012/12/31م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...