اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نفائس الثمرات ( 1 ) / المكتب الإعلامي لحزب التحرير


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

اعمل لله

قال الشاعر:

ازرعْ جَمِيلاً و لو *** في غيرِ موضِعِهِ

فَـلنْ يضيعَ جميلُ *** أَينما زُرِعَا

إنَّ الجميلَ وإنْ *** طالَ الزمانُ بِهِ

فـليس يحصده *** إلا الذي زرعا

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

19 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/02م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

أكثروا مسألة الله الجنة

 

 

قال الحسن بن سفيان حدثنا المقدمي حدثنا عمر بن علي عن يحيى بن عبد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أكثروا مسألة الله الجنة واستعيذوا به من النار فإنهما شافعتان مشفعتان وأن العبد إذا أكثر مسألة الله الجنة قالت الجنة يا رب عبدك هذا الذي سألنيك فأسكنه إياي وتقول النار يا رب عبدك هذا الذي استعاذ بك مني فأعذه ".

 

 

 

طريق الهجرتين و باب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

20 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/03م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

السعادة في الصلاة

 

اذا كنت تشعر أنك لا تعيش سعيدا، فاعلم أنك لا تصلي جيدا, فهناك فرق كبير بين: من يصلي ليرتاح بها، وبين من يصلي ليرتاح منها" كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صلى " , فانظر إلى قلبك من أيهما أنت؟؟!!, وإن استعجلك الشيطان في صلاتك فتذكر أن كل ما تريد لحاقه، أو تخشى فواته بــيد مـن تقف أمامه.

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

22 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/05م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

اللهم بعلمك الغيب

 

 

روى النسائي في سننه عن عطاء بن السائب، عن أبيه، قال: صلى بنا عمار بن ياسر صلاة فأوجز فيها، فقال له بعض القوم: لقد خففت أو أوجزت الصلاة، فقال: أما على ذلك فقد دعوت الله فيها بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك العدل في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا يبيد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين".

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

23 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/06م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

أنفع الناس لك

 

قال ابن القيم:

 

أنفع الناس لك رجل مكنك من نفسه حتى تزرع فيه خيراً،

أو تصنع إليه معروفا فإنه نعم العون لك على منفعتك وكمالك،

فانتفاعك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر.

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

24 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/07م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

تفكر في دنياك

 

 

أَيها العبد‏:تفكر في دنياك كم قتلت وتذكر ما صنعت بأَقرانك وما فعلت واحذرها فإِنها عما لابد منه قد شغلت وإِياك أن تساكنها فإِنها إِن حلت رحلت .

روى عمار بن ياسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏مرَّ بشاةٍ ميتةٍ قد ألقاها أهلها فقال‏:‏ والذي نفسي بيده إِنَّ الدنيا أهون على الله من هذه على أَهلها‏)‏. وكان يقول في صفة الدنيا‏:‏ ‏(‏أَولها عناءٌ وأخرها فناء. حلالها حسابٌ وحرامها عقابٌ. من استغنى بها فُتن ومن افتقر إِليها حزن ومن سعى لها فاتته ومن نأى عنها أَتته ومن نظر إِليها أعمته ومن بصر بها بصرته‏)‏.

 

 

المواعظ

لابن الجوزي

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

25 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/08م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

زرعان يحبهما الله

 

زرع الشجر وزرع الأثر، فإن زرعت الشجر ربحت ظلا وثمر..

 

وإن زرعت طيب الأثر حصدت محبة الله ثم البشر..

 

طبتم بطيب الذكر والأثر، ورزقكم الله أعظم الأجر،

 

وجمعنا بكم في مقعد صدق عند مليك مقتدر

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

26 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/09م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

على قدر خوفك من الله يهابك الخلق

 

قال يحيى بن معاذ: على قدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر حبك لله يحبك الخلق، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل الخلق بأمرك.

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

27 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/10م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

لا يطعم رجل طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر

 

 

قال ابن مسعود:

لأن أعض على جمرة أو أن أقبض عليها حتى تبرد في يدي،

أحب إليَّ من أن أقول لشيءٍ قضاه الله: ليته لم يكن.

وقال: لا يطعم رجل طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر ويعلم أنه ميت،

وأنه مبعوث من بعد الموت.

 

 

طريق الهجرتين وباب السعادتين

للإمام ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

28 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/11م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

لقد أُمكنتَ الفرصة أيها العاجز

 

 

لقد أُمكنتَ الفرصة أيها العاجز ولقد زال القاطع وارتفع الحاجز ولاح نور الهدى فالمجيب فائز وتعاظمت الرغائب وتفاقمت الجوائر فأَين الهمم العالية وأَين النجائز أَما تخافون هادم اللذات والمنى والمناجز. أما اعوجاج القناة دليل الغامز. أما الطريق طويل وفيه المفاوز. أما عقاب العتاب تحوى الهزاهز. أَما القبور قنطرة العبور فما للمجاوز أما يكفي في التنقيص حمل الجنائز. أَما العدد كثير فأَين المبارز أما الحرب صعب والهلك ناجز والقنا مسوغ والطعن واجز والأمر عزيز والرماح البوس نواكز. تالله بطلت الشجاعة من بني العجائز وتريد إِصلاح نادك والأمر ناشز. إِن لم يكن سبق الصديق فليكن توبة ماعز.

 

 

 

المواعظ

لابن الجوزي

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

29 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/12م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

لو أن المؤمن لاَ يعصي

 

أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بن عُيَينة عَن ابن أبي نجيح عَنْ أَبِيهِ قَالَ : " لو أن المؤمن لاَ يعصي ثم أقسم على الله عز وجل أن يزيل له الجبل لأزاله ".

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

01 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/13م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

لو أني أكون كما أكون على أحوال ثلاث من أحوالي

 

أَخْبَرَنَا يحيى بن أيوب عَن عمارة بن غزية عَن مُحَمد بن عَبد الله بن عَمْرو بن عثمان عَن أمه فاطمة بنت حسين عَن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول :" كان أسيد بن حضير من أفاضل الناس وكان يقول لو أني أكون كما أكون على أحوال ثلاث من أحوالي لكنت حين أقرأ القرآن وحين أسمعه يقرأ وإذا سمعت خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا شهدت جنازة وما شهدت جنازة قط فحدثت نفسي بسوى ما هو مفعول بها وما هي صائرة إليه".

 

أَخْبَرَنَا صالح المري عَن بديل قَالَ: كان مطرف يلقى الرجل من خاصة إخوانه في الجنازة فعسى أن يكون غائبا فما يزيده على التسليم ثم يعرض عنه اشتغالا بما هو فيه.

 

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

02 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/14م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

نفائس الثمرات

 

لولا ثلاث ما أحببت أن أعيش يوما واحدا

 

- أَخْبَرَنَا يحيى بن أيوب عَن عُبَيد الله بن زحر عَن سعد بن مَسْعود أن أبا الدرداء قَالَ:" لولا ثلاث ما أحببت أن أعيش يوما واحدا الظمأ لله بالهواجر والسجود في جوف الليل ومجالسة قوم ينتقون من خيار الكلام كما ينتقى أطائب التمر".

 

 

- أَخْبَرَنَا إسماعيل بن عياش عَن عُبَيد الله الكلاعي عَن بلال بن سعد عَن معضد قَالَ:" لولا ظمأ الهواجر وطول ليل الشتاء ولذاذة التهجد بكتاب الله عز وجل ما باليت أن أكون يعسوبا".

 

 

- أَخْبَرَنَا هشام بن أبي عَبد الله عَن قتادة أن عامر بن عَبد قيس لما حضر جعل يبكي فقيل له ما يبكيك؟ قَالَ: ما أبكي جزعا من الموت ولا حرصا على الدنيا ولكن أبكي على ظمأ الهواجر وعلى قيام ليالي الشتاء.

 

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

03 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/15م

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

لَيْسَ بَعْدَ حُلُولِ المَوْتِ مَعْتَبةٌ

 

 

خُذْ مِنْ شَبَابِكَ قَبْل الموتِ والهَرَم * وَبَادِرِ التَّوبَ قَبْلَ الفَوتِ والنَّدَمِ

واعْـلَـــــمْ بأنَكَ مَجْـــــزِيٌّ ومُــرْتَهُــــنٌ * وَرَاقَـــب الله واحْـــذَرْ زلَّـــةَ القَدمِ

فَلَــيْسَ بَعْــــدَ حُلُــولِ المَــوْتِ مَعْـتَبةٌ * إلا الرُّجـــاءُ وعَفْوُ اللهِ ذِي الكَرَمَ

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

04 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/16م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

ما أجمل الوفاء

دخل مُسِنٌ المشفى بسَببِ المرض والهرم، زاره شْاب ومَعهُ طفلٌ صغيْرٌ، جلسَ معُهْ ساعة سَــاعدَهُ فيها في تناول طعامه والاغتسال، ثمَّ أخذهُ جولة في حديقةِ المَشفى وغادرَ بعدَ أَنْ اطمَأنَّ عليـه، فلما دخلتْ الممرضةُ على المسن لتُعطيه الدَواء وتتفقدَ حالـه قالت بإعجاب.!!

"ما شاءْ الله يا حاج، حفظ الله ولدك وحفيدك، يزورانك في كل يوم، قَلَّ في هذا الزمان من يفعل ذلك مع آبائهم"، نظر إليها دون أن ينبس ببنت شفة، وأغمض عينيه وقال في نفسه:" لَيـــْــتهُ كـــان ولــدي"، ثم أطرق قائلاً: لما كان هذا الشابُّ طِفلاً صغيراً في الحيَّ الذي كنا نسَكُنُ فيهِ، رأيتهُ مَرةً يَبْكي عندَ بابِ المسْجدِ وقد تُوفي والدهُ، هَدَّأتُ من روعه واشتريتُ لهُ الحَـلوى، ولمْ أتواصل معه بعد ذاك اليوم.! وَعندما عَلم بوحدتي أنا وزوجَتي بدأ يعودنا حتىَ وهنَ جسدي، ولما مرضت أخذ زوجتي إلى منزله وجاءَ بي إلى هنا.

ولما ســألتـه: لـمَـاذا تتكبد هذا العنَاء معنَا؟ تَبَسَمَ وَقال: ( يا عم.. ما زال طعم الحلوى في فمي ).

 

اللهم إنـا نسألك حســن الختـــام

والوفاء لكل من لهم فضل علينا

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

05 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/17م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

 

ما كل نطْقٍ لهُ جـوابٌ

 

 

 

قد أفلح السالمُ الصَّمُوتُ كلامُ واعي الكلام قوتُ

ما كل نطْقٍ لهُ جـوابٌ جوابُ ما يُكرهُ السكوتُ

يا عجباً لامرئ ظَـلُـومٍ مُستيقِـن أنـهُ يمـوتُ

 

 

 

 

 

 

عيون الأخبار

عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

07 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/19م

 

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_22459

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

مَا منْ قطرةٍ أحب إلى الله مِنْ قطرةِ دمٍ في سبيله

 

 

عن محمد بن فُضَيل عن العَلاء بن المسيًب عن الحَسن قال: قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: "مَا منْ قطرةٍ أحب إلى الله مِنْ قطرةِ دمٍ في سبيله وقطرةِ دمعٍ في جوف الليل من خشيته، وما من جرْعةٍ أحبُّ إلى الله من جَرْعةِ مصيبة مُوجِعة ردّها بصبرٍ وحسُن عزاؤه، وجرعةِ غيظٍ كظَم عليها".

 

 

 

عيون الأخبار

تأليف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ )

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

08 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/20م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نفائس الثمرات

 

 

مَالَكَ تَبْكي

 

 

قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله:

 

دَخَلنَا على عابد مَريض، وهو يَنْظُر إلى رجليه ويبكي، فقلنا: مَالَكَ تَبْكي؟ فقال: ما اَغَبَرَّتا في سبيل الله.

 

وَبَكىَ آخرُ، فقالوا: ما يبكيك؟ فقال: عليّ يوم مضى ما صمتُهُ وعلي ليلة ذَهبتْ ما قمتها.

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

09 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/21م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • 4 weeks later...

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

من ترك شيئاً لله

 

أَخْبَرَنَا يزيد بن إبراهيم عَن أبي هارون الغنوي عَن مسلم بن شداد عَن عُبَيد بن عمير عَن أبي بن كعب قَالَ: " ما ترك عَبد شيئا لاَ يتركه إلاَّ لله إلاَّ آتاه الله مما هو خير منه من حيث لاَ يحتسب ولا تهاون عَبد أو أخذه من حيث لاَ يصلح له إلاَّ أتاه الله بما هو أشد منه من حيث لاَ يحتسب ".

 

 

 

الزُّهْدُ والرَّقائِقُ

لأَبي عَبد الرحمن عَبد الله بن المبارك

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

11 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/23م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

الاستغفار

 

 

 

وأما (الاستغفار) فهو نوعان: مفرد ومقرون بالتوبة فالمفرد: كقول نوح عليه السلام لقومه: { اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً } وكقول صالح لقومه: { لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } وكقوله تعالى: { وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } وقوله: { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُون } والمقرون كقوله تعالى: { اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ } وقول هود لقومه: { اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً } وقول صالح لقومه: { هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ } وقول شعيب:{ وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ } فالاستغفار المفرد كالتوبة بل هو التوبة بعينها مع تضمنه طلب المغفرة من الله وهو محو الذنب وإزالة أثره ووقاية شره...

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

04 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/14م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

من لم يسأل الله يغضب عليه

 

 

 

روى ابن ماجه في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لم يسأل الله يغضب عليه"

وفي صحيح الحاكم من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم"لا تعجزوا في الدعاء فإنه لا يهلك مع الدعاء أحد"

 

وذكر الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب الملحين في الدعاء"

وفى كتاب الزهد للإمام أحمد عن قتادة قال: قال مورق: "ما وجدت للمؤمن مثلا إلا رجل في البحر على خشبة فهو يدعو يا رب يا رب لعل الله عز وجل أن ينجيه"

 

ومن الآفات التي تمنع ترتب أثر الدعاء عليه أن يستعجل العبد ويستبطيء الإجابة فيستحسر ويدع الدعاء وهو بمنزلة من بذر بذرا أو غرس غرسا فجعل يتعاهده ويسقيه فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله.

وفى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي".

 

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل: يا رسول الله ما الاستعجال قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء".

 

 

 

 

 

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

12 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/24م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

موعظة في أسطورة

 

يحكى أنّ فأرةً رأت جملاً فأعجبها, فجرّت خطامه فتبعها, فلمّا وصلت إلى باب بيتها، وقف الجمل متأمّلا صُغر باب بيت الفأرة مقارنةً بحجمه الكبير جدًّا.

فنادى الجمل الفأرة قائلاً : إمّا أن تتخذي دارًا تليق بمحبوبك, أو تتخذي محبوبًا يليق بدارك!

قال ابن القيم بعد أن أورد الأسطورة السابقة في (بدائع الفوائد), مخاطبًا كل مؤمن وَمؤمنة :

"إمّا أن تصلّي صلاةً تليقُ بمعبودك!, أو تتخذ معبودًا يليقُ بصلاتك".

 

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

 

14 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/26م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نفائس الثمرات

 

الشهداء أربعة

 

 

عن أبي يزيد الخولاني أنه سمع فضالة بن عبيد يقول سمعت عمر بن الخطاب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الشهداء أربعة رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك الذي يرفع الناس إليه أعينهم يوم القيامة هكذا ورفع رأسه حتى وقعت قلنسوته قال فما أدري أقلنسوة عمر أراد أم قلنسوة النبي صلى الله عليه وسلم قال ورجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فكأنما ضرب جلده بشوك طلح من الجبن أتاه سهم غرب فقتله فهو في الدرجة الثانية ورجل مؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك في الدرجة الثالثة ورجل مؤمن أسرف على نفسه لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك في الدرجة الرابعة. رواه الترمذي وأحمد.

 

 

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

08 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/18م

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

 

 

اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قُلوبِنَا نُورًا نَهْتَدي بِهِ إِلَيْكَ

 

اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قُلوبِنَا نُورًا نَهْتَدي بِهِ إِلَيْكَ وَتَولَّنَا بِحُسْنِ رِعَايَتِكَ حَتَّى نَتَوَكَلَ عَلَيكَ وَارْزُقْنَا حَلاَوَةَ التَّذلُّلِ بَينَ يَدَيكَ فاَلعزِيزُ مَنْ لاَذَ بِعزِّك والسَّعِيدُ مَن الْتَجَأَ إلى حِمَاكَ وَجُودِكَ والذليلُ مَنْ لَمْ تَؤَيّدْهُ بعنايَتِكَ والشَّقِيُّ مَنْ رَضِيَ بالإِعْرَاضِ عنْ طَاعَتِكَ . اللَّهُمَّ نَزِّه قُلُوبنَا عَنْ التَّعَلق بِمَنْ دُونَك واجْعَلْنَا مِنْ قوم تَحبُّهُمْ ويُحِبُونَكَ وَاغْفِرْ لَنَا وَلِوَالِدَيْنَا وَلِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ. اللَّهُمَّ اسْلك بِنَا مَسْلَكَ الصَّادِقِينَ الأَبْرَارْ، وَألْحِقْنَا بِعِبَادِكَ الْمُصْطَفينَ الأَخْيَارِ، وَآتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارْ.

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد الْعَزِيز بن محمد السلمان

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

 

 

09 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/19م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نفائس الثمرات

 

اللهم ألهمنا القيام بحقك

 

 

اللّهمّ ألهمنا القيام بحقك، وبارك لنا في الحلال من رزقك، ولا تفضحنا بين خلقك، يا خير من دعاه داع وأفضل من رجاه راج يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات هب لنا ما سألناه وحقّق رجاءنا فيما تمنيناه وأمّلناه يا من يملك حوائج السائلين ويعلم ما في ضمائر الصامتين، أذنا برد عفوك، وحلاوة مغفرتك، يا أرحم الراحمين.

 

 

 

اللّهمّ نوّر قلوبنا واجعل الإيمان لنا سراجا ولا تجعله لنا استدراجا واجعله لنا سلّما إلى جنّتك ولا تجعله لنا مكرا من مشيئتك إنّك أنت الحليم الغفور الشّكور يا أرحم الرّاحمين.

 

 

 

 

 

 

 

موارد الظمآن لدروس الزمان(الجزء الأول)

عبد العزيز بن محمد السلمان

 

 

 

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

10 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/02/20م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

زوار
هذا الموضوع مغلق.

×
×
  • اضف...